التأمينات الاجتماعية توضح نسبة الخصم من راتب المشترك

قبل 1 أسبوع 5
فريق التحرير

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نسب الخصم من راتب المشترك في التأمينات وكم يتحمل المشترك من قيمة الاشتراك وكم يتحمل صاحب العمل، وفقا لفروع نظام التأمينات.

نسبة الخصم في التأمينات الاجتماعية

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى التأمينات الاجتماعية عن نسبة الخصم من راتب المشترك، حيث أوضحت التأمينات أن نسبة الاشتراك للمشترك السعودي إجمالا هي (21.5%) من الأجر المسجل، فيما يتحمل المشترك (9.75%) من الاشتراكات ويتحمل صاحب العمل (11.75%) من الإشتراكات.

وكشفت نسب الإشتراك في فروع نظام التأمينات وعناصر الأجر التي يحسم منها الإشتراك، حيث وجاءت نسب الاشتراك في فروع نظام التأمينات الاجتماعية كما يلي:

  • فرع المعاشات يطبق على السعوديين ونسبة الاشتراك فيه %18.

  • فرع الأخطار المهنية يطبق على السعوديين وغير السعوديين ونسبة الاشتراك فيه %2.

  • نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) يطبق على السعوديين ونسبة الاشتراك فيه %1.5.

حياك الله
نسبة الإشتراك للمشترك السعودي اجمالا هي (21.5%) من الأجر المسجل، يتحمل المشترك (9.75%) من الإشتراكات ويتحمل صاحب العمل (11.75%) من الإشتراكات، ومرفق لكم نسب الإشتراك في فروع نظام التأمينات وعناصر الأجر التي يحسم منها الإشتراك.
نسعد بخدمتكم. pic.twitter.com/qHRHWtMY50

— العناية بالعملاء (@GosiCare) May 5, 2024

كم يدفع صاحب العمل من اشتراك التأمينات

وعن النسب التي يدفعها صاحب العمل والمشترك، فأوضحت التأمينات الاجتماعية أنها كالآتي:

  • المعاشات صاحب العمل %9 المشترك %9.

  • الأخطار المهنية صاحب العمل 2% والمشترك لا شيء.

  • ساند صاحب العمل %0.75 المشترك %0.75.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أن عناصر الأجر التي يحسم منها الاشتراك الأجر وبدل السكن والعمولات والنسب المئوية من الأرباح والمبيعات.

عمر الاشتراك في التأمينات

قالت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إن الحد الأدنى لعمر الموظف للاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية هو 15 سنة، مشيرة إلى ضرورة توافر (300) شهر اشتراك للتقاعد المبكر.

وأوضحت مؤسسة التأمينات، أنه للتقاعد عند بلوغ سن الستين يلزم توفر (120) شهر اشتراك أو (60) شهر كحد ادنى، مع إضافة مدة اعتبارية مكملة للـ(120) شهر،  أو توفر (300) شهر اشتراك للتقاعد المبكر (بشرط أن تكون المدة تحت تغطية نظام المعاشات).

اثرأ بقية الخبر