«الخضيري» يوضح الفروق بين الزيوت النباتية.. ويحث على تجنب السمن النباتي المهدرج

قبل 3 شهور 68
فريق التحرير

أكد الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، أهمية التمييز بين الزيوت النباتية العادية والزيوت المهدرجة.

وأشار «الخضيري»، عبر حسابه على منصة إكس، إلى أن «الزيوت النباتية العادية مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت الكانولا، ليست مهدرجة ولا تسبب ضرراً إذا استخدمت باعتدال، وفقاً لتوثيق وتصنيف هيئات الغذاء والدواء في معظم الدول».

وأوضح أن «السمن النباتي المهدرج هو الزيت النباتي الذي تمت معالجته بإضافة الهيدروجين والتسخين ليتصلب ويصبح شبيهاً بالسمن الطبيعي أو الفازلين، ويأتي غالباً في علب حديدية. هذا النوع من الزيوت ضار بالصحة، حيث يتم استخدامه بشكل كبير في بعض المطاعم لأنه يتحمل درجات الحرارة العالية والقلي لعدة مرات، مما يجعله خياراً اقتصادياً للمطاعم على حساب صحة المستهلكين».

ونصح «الخضيري»، بتجنب استخدام السمن النباتي المهدرج، وشدد على ضرورة إعداد الطعام في المنزل باستخدام الزيوت النباتية العادية واختيار المكونات وطرق الطبخ الصحية.

يشار هنا أن هذا التحذير يأتي في إطار جهود «د.فهد» لتوعية الجمهور بأهمية اختيار الزيوت الصحية وتجنب المنتجات الضارة التي تؤثر سلباً على الصحة.

الزيوت العادية النباتية هي زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت الكانولا وهي ليست مهدرجة ولا تضر اذا استخدمتها باعتدال( حسب توثيق وتصنيف هيئات الغذاء والدواء في معظم الدول) وأما المهدرجة فيقصد فيها السمن النباتي فقط وهو الذي كان زيت نباتي وتم معالجته بالهدرجة ليتصلب ولا…

— أ.د.فهد الخضيري (@DrAlkhodairy) June 30, 2024
اثرأ بقية الخبر