الزكاة توضح عقوبة تأخر رفع الإقرار الزكوي أو عدم السداد

قبل 2 أسابيع 14
فريق التحرير

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك كيفية تقديم الإقرار الزكوي وما هي عقوبة تأخر رفع الإقرار أو عدم سداده، وهل يترتب على ذلك غرامة أم إيقاف الخدمات.

تأخر رفع الإقرار الزكوي

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى هيئة الزكاة بشأن تأخر رفع الإقرار الزكوي وهل يترتب عليه غرامة أم إيقاف خدمات، حيث أوضحت أنه لا يترتب على الزكاة غرامات، إنما يترتب عليها إيقاف الخدمات في حال عدم الالتزام بسداد المستحقات المالية، مشيرة إلى أنه جاز للهيئة تطبيق إجراءات التحصيل الإلزامي المنصوص عليها في الفصل الثامن من اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة.

تقديم الإقرار الزكوي

وتتيح هيئة الزكاة تقديم الإقرار الزكوي، وهي الإقرارات المتعلقة بالزكاة لفترة مالية محددة بما في ذلك نماذج تسعير المعاملات، حيث سيكون الإقرار متاحا لتقديمه في الموعد المحدد على بوابة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية من هنا

  • اختيار الإقرارت.

  • اختيار الإقرار المراد تقديمه.

  • تعبئة الإقرار بالبيانات المالية وتقديمه.

  • سيصلك إشعار بإستلام الطلب عن طريق الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني.

ولإتمام الخدمة يشترط التأكد من بيانات التسجيل والتأكد من صحة نوع الإقرار والفترة المالية والبيانات المالية للمنشأة ونموذج تسعير المعاملات.

التهرب الضريبي

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الإجراءات اللازمة لتقديم بلاغ التهرب الضريبي، فقالت إن المبلغ عليه تزويدها برقم الهوية ورقم هاتفه والاسم الثلاثي، واسم الشارع، المدينة، الحي، واسم المنشأة ونشاطها، ليتم تقديم لك بلاغ وسيتم التواصل معك من قبل قسم البلاغات من خلال الإيقونة.

وواصلت هيئة الزكاة، أن التهرب الضريبي يقصد به تقديم مستندات أو إقرارات أو سجلات أو معلومات غير صحيحة أو مزورة أو مصطنعة بقصد التهرب من تأدية الضريبة أو الزكاة المستحقة.

اثرأ بقية الخبر