بالفيديو.. فتح بوابات سد وادي «بيش» لتصريف 15 مليون م3

قبل 1 أسبوع 8
فريق التحرير

فتحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، بوابات سد وادي بيش، بمحافظة بيش، بمنطقة جازان، اليوم، لتصريف 15 مليون متر مكعب مع زيادة معدل التصريف 5.7 أمتار مكعبة/ ثانية، وذلك بدءاً من اليوم، ولمدة 30 يوماً، لتخفيض منسوب المياه في السد عند مخزون 128,525,000م3، ولدعم النشاطات الزراعية وري المزارع وتغذية الآبار والمياه الجوفية على امتداد الوادي وزيادة الغطاء النباتي.

وأوضح فرع الوزارة بمنطقة جازان، أن فتح بوابات السد جاء في أعقاب الحالة المطرية الغزيرة التي تعرضت لها مناطق جنوب المملكة والتي نتج عنها ورود سيولٍ بكميات كبيرة لحوض التخزين، واستمرار إصدار المركز الوطني للأرصاد عدة تنبيهات متقدمة عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام القادمة.

ويُعد سد وادي بيش، أحد أكبر السدود في المملكة وأطولها من حيث الارتفاع، ويستفاد من مياهه بعد تنقيتها كداعم لمشاريع تحلية المياه في توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين والمقيمين بمنطقتي جازان وعسير.

نظراً للحالة المطرية التي شهدتها المنطقة مؤخراً:

فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة يفتح الان بوابات سد #وادي_بيش لتخفيض منسوب المياه عند مخزون 128,525,000م٣ بتصريف ٥.٧ م٣/ث وتصريف ما يقارب 15.000.000 م3 للإستفاده منها لري الأراضي الزراعية، وتغذية آبار المزارع والمياه… pic.twitter.com/ml3g0GbGrU

— إمارة منطقة جازان (@jazangov) May 4, 2024
اثرأ بقية الخبر