بوتين: قلوبنا تنزف دماً لما يحدث في غزة.. ويجب حل الدولتين

قبل 2 ساعات 11
فريق التحرير

تم النشر في

24 أكتوبر 2024, 7:39 مساءً

مع استمرار التصعيد في الشرق الأوسط، اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش قمة مجموعة بريكس في مدينة قازان الروسية.

وفي مؤتمر صحفي عقب قمة "بريكس" السادسة عشرة قال بوتين، إن معظم الذين قتلوا خلال الحرب في قطاع غزة من بين أكثر من 40 ألفا هم من النساء والأطفال، مضيفًا: "لا يوجد شخص على وجه الأرض لا ينزف قلبه دماً عندما ينظر إلى ما يحدث في غزة. لقد مات أكثر من 40 ألف شخص - وهؤلاء معظمهم من النساء والأطفال".

وقال بوتين لعباس: "منذ لقائنا الأخير (في أغسطس في موسكو)، لم يتحسن الوضع ويا للأسف. على العكس، لقد تدهور".

واعتبر الرئيس بوتين في كلمته خلال قمّة مجموعة "بريكس+" وأصدقائها في مدينة قازان الروسية أن أزمة الشرق الأوسط باتت الأكثر دموية في التاريخ وأن حل الدولتين يجب ان يكون أساسا للتسوية.

وأشار إلى ضرورة أن «تقوم التسوية في الشرق الأوسط على قرارات الشرعية الدولية وقيام دولة فلسطين المستقلة تعيش بأمن وسلام جنبا إلى جنب مع إسرائيل»، مؤكدًا أن المطالب الأساسية للسلام والاستقرار تتحقق بتنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وتابع: القتال في غزة امتد إلى لبنان ويؤثر على كثير من الدول في المنطقة، فيما يزداد التصعيد بين إسرائيل وإيران، وهو ما يجعل المنطقة على حافة حرب شاملة.

بدوره، قال عباس لقناة روسيا اليوم عن اللقاء: "اللقاء كان عظيما جدا، بحثنا العلاقات الثنائية بيننا وبين روسيا الاتحادية".

وأكد الرئيس الفلسطيني أن "روسيا تقدم لنا المساعدات في كل المجالات".

وتابع: "أهم شيء أن روسيا تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية حسب الشرعية الدولية".

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الفلسطيني رغبة بلاده في الانضمام لمجموعة "بريكس". وأشاد عباس بدور المجموعة في خلق نظام عالمي متوازن وعادل.

اثرأ بقية الخبر