جمعية «مساعي الخيرية» تطلق المرحلة الأولى من مشروع «نماء واكتفاء» بدورته السابعة

قبل 1 أسبوع 8
فريق التحرير

أطلقت جمعية "مساعي الخيرية"المرحلة الأولى من مشروع "نماء واكتفاء" بدورته السابعة، الذي يهدف إلى تمكين المرأة من أصحاب المشاريع متناهية الصغر على إجادة الحرفة والمهارات الأساسية لإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف تحقيق الاستقرار المالي والاكتفاء الذاتي.

ويشتمل المشروع على عدة مراحل، بداية بافتتاح التسجيل واستقطاب السيدات اللاتي يسعين للبدء في مشاريع جديدة أو لديهن مشاريع صغيرة أو متوسطة قابلة للتطوير، ويليها مرحلة المقابلات الشخصية وفرز المشتركات ومشاريعهن وفق معايير وآليات للقياس والتقييم القبلي، بهدف معرفة مدى استعداد المشتركة والخبرة السابقة لديها فيما يتعلق بالمهارة التي سيتم اكتسابها قبل البدء.

وتأتي بعد ذلك مرحلة الورش التأهيلية التي تقدمها الجمعية لتطوير مهارات المشتركات، بورش عمل نموذج العمل التجاري، وعمل لأسس التسويق، بالإضافة إلى ورشة العمل الحرفية التي جاءت بعنوان "المخبوزات والحلويات" على أيدي كوادر وطنية مؤهلة، حيث استهدفت هذه المرحلة المرأة الشغوفة في عالم الطبخ وتحديدًا المخبوزات والحلويات، كما اشتملت على عدة عناصر مهمة في عالم صنع الحلويات والمخبوزات.

ويتم عمل التقييم المعرفي من خلال اختبارات تجريبية أثناء فترة التدريب، بهدف التأكد من إتقان الحرفة، باكتساب المشتركات المعارف والمعلومات النظرية بكفاءة.

وتتمثل آليات التقييم المعتمدة في المشروع في القياسات القبلية، والبعدية، والتقييم المعرفي؛ حيث تأتي مرحلة عمل القياس البعدي لفحص مدى تقدم المشتركة ومدى اكتساب المهارة بعد ورش العمل ومقارنة النتائج بالقياس القبلي.

يشار إلى أنّ جمعية مساعي الخيرية تعنى بالتنمية المجتمعية في مجالات التوعية الحياتية والكفاية المعيشية والتحول من الرعوية إلى التنموية.

اثرأ بقية الخبر