قطارات «سار» تنقل أول شحنة حاويات من ميناء الجبيل التجاري إلى الميناء الجاف بالرياض

قبل 1 أسبوع 15
فريق التحرير

بدأ نقل أول شحنة حاويات من ميناء الجبيل التجاري إلى ميناء الرياض الجاف عبر الخط الحديدي الرابط بين الميناء التجاري بالجبيل وشبكة قطارات الشرق بحمولة تبلغ 78 حاوية، عبر العمل المشترك والتكاملي بين الهيئة العامة للموانئ "موانئ"، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك و"سار"، و شركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة "MSC". 

وجاء ذلك في إطار التعاون بين "موانئ" والجهات المعنية الأخرى وفي مقدمتها "سار"، بما يسهم في تحقيق التكامل بنقل الحاويات، والمواد السائبة، والبضائع العامة، عبر ربط الموانئ باستخدام القطارات، إذ تربط شبكات "سار" ميناء الرياض الجاف بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل، وميناء الجبيل التجاري، وميناء رأس الخير، لتضيف ميزة تنافسية لتلك الموانئ، وتسهم في تطوير خدمات شحن وتفريغ السفن.

ويسهم تشغيل الخط الحديدي في تعزيز الربط بين أنماط النقل البحري والسككي، ليرفع كفاءة العمليات اللوجستية، ويرسخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، لتكون محوراً لربط القارات الثلاث، ويرتقي بمستوى الخدمات المقدمة بالموانئ، ليوفر خدمات لوجستية مبتكرة تسهم في تنمية كفاءة الصادرات والواردات.

كما يوفر تشغيل الخط الحديدي الدعم اللوجستي للموانئ الصناعية والتجارية بالمملكة، بما يعزز من قدرتها التنافسية، ويدعم الحركة التجارية، عبر تقديم حلول آمنة ومستدامة تخفض من الانبعاثات الضارة، لتسهم في الحفاظ على البيئة.

بدأنا اليوم عمليات النقل المباشر من ميناء الجبيل التجاري إلى الميناء الجاف بالرياض عبر قطارات شحن #سار، والتي تأتي امتداداً لخدماتنا المقدمة لعدد من المستفيدين في مدينة الجبيل الصناعية؛ حيث نسعى وبالتكامل والتعاون مع شركاء النجاح من القطاعات الحكومية والخاصة لتقديم حلول لوجستية… https://t.co/EAX86wB2wX

— بشار بن خالد المالك (@Almalikb) April 27, 2024
اثرأ بقية الخبر