«محامي بالمجان».. المستندات اللازمة لطلب المعونة القضائية

قبل 1 شهر 34
فريق التحرير

تم النشر في

01 سبتمبر 2024, 6:35 مساءً

كشف المحامي والمستشار القانوني، محمد المزين، الوثائق التي يجب أن يقدمها الشخص ليحصل على خدمة المعونة القضائية.

طلب المعونة القضائية

وأوضح المزين، في تصريحات له، أن المستندات المطلوبة هي الإثبات الشخصي، موضحا أنه من عدالة المجتمع والقائمين عليه فإنهم لم يحددوا شخصا بعينه مستحقا للمعونة قد يكون سعوديا أو غير سعودي أو مقي أو عابر سبيل، فكل من دخل المملكة العربية السعودية يمكنه أن  مستحقا للمعونة القضائية.

وأضاف أنه يجب تقديم الإثبات الشخصي وكذلك ما يقدم إثبات إعسار الشخص أو عدم قدرته، وهذا من متطلبات الشفافية، لو أثناء الإثبات يمكن تقديمه سواء شفويا أو مكتوبا فالمهم ن تقتنع الجهة القضائية أن الشخص مستحقا للمعونة القضائية.

ما هي المعونة القضائية

وتقدم المعونة القضائية لصالح من لا تمكنه حالته المادية من دفع أتعاب المحاماة، بحيث يستطيع بموجبها الاستعانة بمحامٍ أمام مختلف الجهات القضائية، ووفقًا لما نصت عليه الفقرة (7) من المادة (2) من تنظيم الهيئة السعودية للمحامين؛ فإن للهيئة في سبيل تحقيق أهدافها جميع الصلاحيات اللازمة لذلك، ومن ذلك ما يأتي: “7-تقديم العون الحقوقي للمستحقين، والمشورة الفنية في مجال اختصاصها”.

ويمكن الحصول على الخدمة عبر هذا الرابط، وذلك من خلال تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني وإرفاق جميع الوثائق اللازمة، وتوافر الشروط المنصوص عليها في المادة الثانية من لائحة المعونة القضائية.

اثرأ بقية الخبر