مسؤول يوضح أبرز جهود وزارة العدل في الحفاظ على كيان الأسرة وحفظ حقوقها

قبل 1 شهر 44

المشرف على مركز المصالحة في وزارة العدل د. سليمان العليان

فريق التحرير

تم النشر في

01 سبتمبر 2024, 11:21 صباحاً

أوضح المشرف على مركز المصالحة في وزارة العدل د. سليمان العليان، أبرز جهود الوزارة في الحفاظ على كيان الأسرة وحفظ حقوقها.

وأضاف العليان، بكلمته في «منتدى الأسرة»، أن اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات تضمنت مادة تنص على أنه، حال تقدم أحد الزوجين بطلب الطلاق أو الخلع وكان بينهما أولاد يحال إلى مركز المصالحة للاتفاق على بنود النفقة والحضانة والزيارة.

وأردف، تم تطوير العمل في المحاكم بما يشمل محاكم الأحوال الشخصية وإنشاء دوائر خاصة لتنفيذ الأحكام الصادرة في تلك القضايا لإعطائها عناية خاصة وتقديم تأهيل مناسب للقضاة للتعامل مع تلك القضايا بما يحقق مصلحة الأسرة ويحافظ على كيانها.

وواصل العليان، أن التحول الرقمي الذي يشهده القطاع العدلي إلى تسهيل إجراءات التقاضي وسرعة البت فيها مما يساهم في حفظ حقوق الأسرة، فضلا عن دور قسم خدمة المستفيدين في المحاكم للتحقيق من رضا المستفيدين والرد على استفساراتهم.

وأكمل، أن وزارة العدل لديها مبادرة تفعيل منظومة المصالحة والهادفة لتعزيز ثقافة الصلح وتم إنشاء مركز المصالحة الذي يسعى إلى أن يكون البديل المفضل لتسوية النزاعات بشكل يسهم في الحفاظ على العلاقات الاجتماعية ويعزز الاستقرار وبه مصلحون مؤهلون يعملون في إطار مؤسسي يضمن الحيادية والجودة.

اثرأ بقية الخبر