هيئة الزكاة توضح كيفية استرداد ضريبة التصرفات العقارية بعد إلغاء طلب البيع

قبل 3 ساعات 11
فريق التحرير

تم النشر في

21 سبتمبر 2024, 10:31 صباحاً

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك كيفية استرداد ضريبة التصرفات العقارية بعد إلغاء طلب البيع، حيث تفرض ضريبة التصرفات العقارية بنسبة حددتها الهيئة من إجمالي قيمة التصرف العقاري.

استرداد ضريبة التصرفات العقارية بعد إلغاء طلب البيع

وأوضحت هيئة الزكاة آلية استرداد ضريبة التصرفات العقارية بعد إلغاء طلب البيع، موضحة أنه في حال تم السداد ولم يتم الافراغ وتم التراجع على قرار البيع يمكن للبائع إلغاء الطلب من خلال بوابة التصرفات العقارية، عبر أيقونة عرض التصرفات العقارية.

وعليكم السلام
عزيزي إبراهبم، للتوضيح لك، في حال تم السداد ولم يتم الافراغ وتم التراجع على قرار البيع يمكن للبائع إلغاء الطلب من خلال بوابة التصرفات العقارية، عبر ايقونة عرض التصرفات العقارية،

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) September 20, 2024

وأكدت انه سيتم رد المبلغ المسدد على نفس حساب الآيبان الذي تم السداد منه، كما سيتم إلغاء الفاتورة آلياً خلال 45 يوم في حال لم يتم الغاء الطلب من قبل البائع، وسيتم استرداد المبالغ المسددة خلال 15 يوم عمل من تاريخ الغاء الطلب.

و سيتم رد المبلغ المسدد على نفس حساب الآيبان الذي تم السداد منه، كما سيتم الغاء الفاتورة آلياً خلال 45 يوم في حال لم يتم الغاء الطلب من قبل البائع، وسيتم استرداد المبالغ المسددة خلال 15 يوم عمل من تاريخ الغاء الطلب.
يهمنا تقييمك: https://t.co/x5HvJkDyum

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) September 20, 2024

ضريبة التصرفات العقارية

وعن سداد ضريبة التصرفات العقارية، أوضحت هيئة الزكاة أنه يمكن للبائع الاتفاق مع المشتري على كيفية تحمل عبء الضريبة»، مضيفة أنه «يمكن لأي شخص دفع فاتورة سداد الضريبة التي ستحتسب على الإفراغ ويظل البائع مسؤولاً عن سداد الضريبة وأي التزامات ستنشأ عنها للهيئة».

ويتم سداد ضريبة التصرفات العقارية بعد تسجيل العقار في بوابة التصرفات العقارية، حيث سيتم إصدار (فاتورة الضريبة) موضح بها رقم السداد، ويتم السداد عبر خدمة الدفع سداد بإستخدام الرمز 020 أو عن طريق البطاقة الائتمانية VISA.

وتُفرض ضريبة التصرفات العقارية بنسبة (5%) من إجمالي قيمة التصرف العقاري والذي يتم بموجبه نقل ملكية العقار من شخص إلى آخر، سواء من خلال البيع، أو المعاوضة أو ما يماثلها من تصرفات عقارية أخرى.

اثرأ بقية الخبر