وفد المملكة يشارك في مؤتمر «تعدين النحاس وما بعده» بزامبيا ويلتقي رئيس جمهوريتها

قبل 2 ساعات 11
فريق التحرير

تم النشر في

13 أكتوبر 2024, 7:55 مساءً

شارك وفد المملكة برئاسة وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية لإدارة الموارد التعدينية عبد الرحمن بن خالد البلوشي، في مؤتمر "تعدين النحاس وما بعده"، الذي عُقد في مدينة لوساكا عاصمة زامبيا، برعاية وحضور رئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيشيليما.

واستضاف الرئيس الزامبي، الوفد السعودي في القصر الرئاسي، بحضور سعادة سفير المملكة في جمهورية زامبيا الأستاذ علي القحطاني، وأعرب هيشيليما خلال اللقاء عن شكره للمملكة العربية السعودية على دعم جمهورية زامبيا، بإقامة العديد من المشاريع التنموية، من بينها مستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي في العاصمة لوساكا، ومشاريع أخرى.

ونقل البلوشي تحيات قيادة المملكة إلى فخامته، كما أشاد بالتطور الكبير الذي شهده قطاع التعدين في زامبيا، وبنجاح مؤتمر انساكا التعديني الأول، مشيداً بالمشاركة الفاعلة لجمهورية زامبيا في الاجتماع الوزاري الذي عقد على هامش مؤتمر التعدين الدولي في الرياض.

وأكد البلوشي أن المملكة تخطو بخطوات طموحة نحو تطوير قطاع التعدين؛ ليصبح الركيزة الثالثة في الصناعة السعودية بعد النفط والبتروكيماويات، ويكون مصدراً مهماً من مصادر تنويع الدخل للاقتصاد الوطني، وفقاً لمستهدفات رؤية 2030، مشيراً إلى أن المملكة عبر شركة معادن تعتبر أحد أكبر منتجي الأسمدة الزراعية الفوسفاتية في العالم.

وعقد سعادة وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية لإدارة الموارد التعدينية، والوفد المرافق له، على هامش المؤتمر؛ عدة اجتماعات مع مسؤولين حكوميين في زامبيا، ومع عددٍ من كبرى الشركات العالمية، من بينها شركة بارك جولد، وشركة إكس كاليبر، وشركة فيرست كوانتم للمعادن، وشركة فيدانتا.

كما زار الوفد السعودي منجم ترايدينت للنحاس والنيكل، ومراكز معالجة وتكرير خام النحاس والنيكل، واطلع عن كثب على المعدات الثقيلة والتقنيات المستخدمة في المنجم، الذي يعتبر أحد أكبر المناجم في زامبيا، وحضر الوفد جلسة أتمتة تراخيص قطاع التعدين في زامبيا المقدمة من قبل معهد التكنولوجيا الذكية في الدولة.

ويضم وفد المملكة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والصندوق السعودي للتنمية، وشركة "منارة المعادن"، التي تستهدف الاستثمار مع كبرى الشركات التعدينية في المعادن الحرجة.

اثرأ بقية الخبر