يبدأ اليوم.. تفاصيل قرار منع دخول مكة بدون تصريح وخطوات إصداره إلكترونيا

قبل 1 أسبوع 15
فريق التحرير

بدأ اليوم، أول أيام تطبيق قرار منع دخول مكة 1445 بدون تصريح، وذلك استعدادا لموسم الحج 1445، حيث يتطلب دخول المقيمين والسيارات إلى مكة إصدار تصريح دخول مكة عبر الجهات المختصة.

منع دخول مكة 1445

وأعلن الأمن العام، بداية من اليوم، أنه يجب على المقيمين الراغبين في الدخول إلى العاصمة المقدسة الحصول على تصريح ومنع دخول مكة لمن لا يتوافر لديهم تصريح دخول، عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة.

ويستمر تطبيق قرار منع دخول مكة 1445، ضمن إجراءات تنظيم الحج هذا العام 1445 هـ، وبموجب تلك الإجراءات سيتم إعادة المركبات والمقيمين الذين ليس لديهم تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، أو هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، أو تصريح عمرة، أو تصريح حج، من حيث أتوا.

تصريح دخول مكة

ويشترط لكل من يرغب في أداء الحج من المواطنين والمقيمين الحصول على تصريح من الجهات المختصة وفق الإجراءات المعتمدة.

فيما تتيح الجوازات إمكانية إصدار تصاريح الدخول للعاصمة المقدسة إلكترونياً للمقيمين، وذلك للعاملين خلال موسم الحج عبر منصة «أبشر» أو من خلال بوابة «مقيم»، دون الحاجة إلى مراجعة مقار إداراتها.

وتتيح منصة أبشر إصدار تصريح دخول مكة للعمالة المنزلية والتابعين وحاملي الإقامة المميزة والمستثمرين والزائرين بعد إرفاق المستندات المطلوبة.

كما يمكن إصدار تصريح دخول مكة من خلال بوابة «مقيم» وذلك للعاملين في المنشآت بالعاصمة المقدسة، وحاملي تأشيرة العمل الموسمي والمتعاقدين المسجلين في نظام أجير.

ويمكن إصدار تلك التصاريح لأفراد الأسرة عن طريقة الوصول للخدمة من خلال منصة أبشر من هنا، واتباع الخطوات التالية:

  • اختيار الخدمات الإلكترونية

  • اختيار خدمات أفراد الأسرة.

  • اختيار تصريح الدخول لمكة المكرمة.

  • إنشاء طلب التصريح.

هل مسموح دخول مكة الآن

وبموجب قرار الأمن العام والتعليمات المنظمة للحج لهذا العام 1445، لن يكون مسموحا للمقيمين بدخول مكة بداية من اليوم السبت، 4 مايو 2024، إلا بعد الحصول على تصريح دخول مكة.

شروط تصريح الدخول لمكة المكرمة

وحددت مديرية الجوازات عددا من الشروط لإصدار تصريح الدخول لمكة المكرمة، وهي:

  • أن تكون إقامة المستفيد سارية.

  • وجود المستفيد داخل المملكة العربية السعودية.

  • بعد تقديم الطلب ستتم المعالجة وإشعار مقدم الطلب عبر حسابه في منصة أبشر.

  • الخدمة متاحة خلال موسم الحج فقط.

اثرأ بقية الخبر