مختص: الأطفال تحت سنتين الذين يعالجون بمضادات حيوية أكثر من مرة يتضاعف نسبة إصابتهم بالربو

قبل 2 شهور 67
فريق التحرير

قال أستاذ طب الأطفال والمناعة الدكتور الصديق بن بدر إن الأطفال تحت عمر سنتين الذين يعالجون بمضادات حيوية أكثر من مرة تصبح نسبة إصابتهم بالربو ضعف أقرانهم.

وأضاف الدكتور الصديق بن بدر خلال حديثه مع العربية: "المضادات الحيوية هي عبارة عن أدوية مركبة فيها مواد تقتل البكتيريا، من ضمن البكتيريا التي تموت بسبب المضادات الحيوية البكتيريا النافعة في الأمعاء".

وتابع: " هذا التوازن في جسم الإنسان ووجود البكتيريا النافعة يحمي الإنسان من الكثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز المناعي، فعندما تقوم المضادات الحيوية بقتل هذه البكتيريا يكون هناك عدم توازن في عمل الجهاز المناعي فيؤدي إلى الالتهابات التحسسية ومنها الربو".

وأضاف : "آخر دراسة في استراليا وجدت أن الأطفال تحت عمر السنتين عندما يعالجون بالمضادات الحيوية أكثر من مرة تكون نسبة إصابتهم بالربو ضعفين أقرانهم".

وعن طرق حماية الطفل المصاب بالربو من أزمات الربو قال: "من أهم الخطوات التي يجب مراعتها مراجعة الطبيب المعالج قبل السفر إلى مكان بحيث يتم الاتفاق على خطة العمل العلاجية مثل الأدوية الوقائية التي يجب أن يتناولها الطفل والأدوية العلاجية ومواعيدها، أيضًا من الأشياء المهمة عند السفر أن تكون بخاخات الربو وأدوية الربو في الشنطة المتنقلة مع الطفل، بالإضافة إلى الابتعاد عن مهيجات الربو مثل الغبار والروائح القوية".

اثرأ بقية الخبر